كيف تتعامل مع الغيرة في العمل؟

نتعرض جميعنا إلى الكثير من ضغوطات الحياة ولكن المشكلة الأكبر هي ترك تلك الضغوط تغير من طريقة تعاملنا مع ممن حولنا، فلن تعرف ما هي ردة الفعل المتوقعة من كل شخص باختلاف شخصياتهم وطريقة تفكيرهم التي بالطبع تختلف عن تفكيرك.

ففي كثير من الأحيان نغضب مما حولنا، سواء كان بسبب أو دون سبب فنبدأ بالدخول في موجة من الضيق وعلى أثره نعاني حالة من الاحباط تؤثر أداء عملك بطريقة أو بأخرى، ففي الغالب أن المشكلات التي تواجهنا، وخاصة تلك التي نشعر بها في العمل، هي من الأمور التي تعكر صفو الحياة، وتجعل الوقت الذي نقضيه به من أكثر الأوقات تعقيداً، فعدم القدرة على التكيف مع المحيطين من حولك هو أحد المشاكل التي يعاني منها كثر من الأشخاص الذين ليس لديهم خبرة في الحياة وهنا نذكر “عدم القدرة على التكيف وليس قبول من حولك.”

فالأخلاق في العمل مهما اختلف تعريفها هي الجوهر الأساسي من أجل الوصول إلى الثقة المتبادلة بين الأخرين، فمساعدتك لشخص عاجز، في عملك هو سبيل رائع لتشعر أنك أصبحت أفضل، ومن منا لم يتلقى معلومة أو دعمًا في بداية سلمه الوظيفي! فإذا كنت ترى أنك تمتلك الخبرة التي تجعلك أفضل ممن غيرك كما تظن فإنك لم تكن تستحق المساعدة أو الدعم الذي حصلت عليه سابقَا.

وعندما نتحدث عن مشاكل العمل فلا بد أن نذكر مشكلة الغيرة في بيئة العمل كونها مشكلة شائعة تتسبب في كثير من الأحيان في تفكك الروابط الأساسية لعملية سير العمل.

والغيرة بين زملاء العمل شر لابد منه وأمر واقع، ورغم أن المنافسة النظيفة قد تكون أمرا جيدا ومحفزا للنجاح إلا أن الغيرة أحيانا قد تصل إلى حدود الأذى والضرر وتسبب العديد من المشكلات والضغوط النفسية إذا لم يستطع الإنسان التعامل معها بحكمة، فقد تصيب الشخص بالغرور وتضعه في دائرة مغلقة تمنع عنه أي استفادة ممكنة أو توصية من قبل زملائه بالعمل.

وأذكر لكم بعض النصائح التي قد تساعدكم على التعامل مع هذه المشكلة التي أراها لن تضر إلا الشخص نفسه في نهاية المطاف مهما اتسع نطاق المشكلة.

  • التركيز فقط في المهام الموكلة إليك
  • عدم الاستماع إلى ما قيل عنك
  • ضع نفسك دائمًا في موقف قوة ولا تقارن نفسك بالآخرين
  • لا تتحدث كثيرًا فكثرة الحديث هي سبب رئيسي لذلة اللسان
  • لا تثق في كل من حولك وانتقي فقط الأشخاص الجيدين ولكم عامل الجميع بلطف
  • لا تتدخل في شئون غيرك و استمر دائمًا في طرح الأفكار الجديدة وقم بعملك كما ينبغي وعملك فقط هو من يثبت تفوقك وليس الكلام
  • حط نفسك بالأشخاص الناجحين والقادرين على دعمك فقط
  • عملك الجيد يمنع عنك أي محاولات الإضرار بك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: