هل سيتخلى البنك النيوزلندي عن نبرته السلبية وكيف سيؤثر ذلك على الدولار النيوزلندي؟

تنتظر الأسواق قرار وبيان الفائدة النيوزلندي واللذان سيكون لهم تأثير قوي على حركة الأسواق ولوضع احتمالية إيجابية أو سلبية البنك الاحتياطي النيوزلندي، يوضح هذا التقرير أهم البيانات الاقتصادية وتأثيرها على توجهات البنك.

التضخم، سجلت معدلات التضخم أقوى ارتفاع لها منذ مطلع عام 2017 على أساس ربع سنوي، بنسبة 0.9% مقابل التوقعات التي أشارت إلى ارتفاعها بنسبة 0.7% وتوقعات البنك الاحتياطي النيوزلندي عند 0.4% وهو ما دفع معدلات التضخم السنوية إلى الارتفاع بنسبة 1.9% لتقترب من النطاق المستهدف لها عند 1-3%.

يوضح الرسم البياني التالي مسار معدلات التضخم في نيوزلندا منذ سبتمبر 2014 ويظهر استمرار تعافي التضخم منذ مطلع العام

1

وقد كان ارتفاع التضخم بهذه الوتيرة مدعوم بشكل كبير بانخفاض قيمة الدولار النيوزلندي وارتفاع أسعار الوقود بنسبة 5.5% على أساس ربع سنوي وبنسبة 19% على أساس سنوي، علاوة على ارتفاع السلع الأساسية بنسبة 0.9% وهي الأعلى منذ الربع الثاني 2015، ويوضح الرسم البياني التالي مكونات ارتفاع التضخم خلال الربع الثالث من العام.

2

سوق العمل

تراجعت معدلات البطالة إلى أدنى مستوياتها في 10 أعوام عند 3.9% خلال الربع الثالث من العام مقابل 4.4% خلال الربع الثاني.

يوضح الرسم البياني التالي استمرار تراجع معدلات البطالة منذ الربع الثاني من عام 2013

3

كما سجل معدل التغير في التوظيف ارتفاعًا بنسبة 1.1% بأعلى من المتوقع عند 0.5% وقراءة الربع الثاني عند 0.6%.

على صعيد الأجور، أظهرت البيانات ارتفاع التوقعات بشكل قوي لتسجل أعلى مستوياتها منذ 2014.

الناتج المحلي الإجمالي

سجل الاقتصاد النيوزلندي أسرع وتيرة نمو في عامين بنسبة 1% خلال الربع الثاني من العام، إلا البنك سيفضل مراقبة معدلات النمو لضمان استدامته بهذه الوتيرة قبل تغيير نبرة البيان.

يُذكر أن البنك الاحتياطي النيوزلندي قد أشار خلال اجتماعاته السابقة إلى أن احتمالات رفع أو خفض الفائدة متساوية، ولكن بعد البيانات السابقة التي تم توضيحها من الصعب أن يميل البنك إلى احتمالات الخفض خلال هذا الاجتماع، ولكن بالبرغم من ذلك لن يدعم احتمالات رفع الفائدة في وقت قريب، تسعر الأسواق أن يقوم البنك باتخاذ أول قرار لرفع الفائدة في 2021 ولكن تخليه عن النبرة السلبية قد يدعم الدولار النيوزلندي على المدى القصير.

وتكمن أهمية هذا الاجتماع في أن البنك سيصدر توقعاته للنمو الاقتصادي في ملخص السياسة النقدية، وأن يعقبه مؤتمر صحفي يجيب فيه المحافظ على أسئلة الصحفيين ومن المتوقع أن يشهد الدولار النيوزلندي تقلبات قوية في أعقاب المؤتمر الصحفي.

على الصعيد الفني، اخترق النيوزلندي دولار مستوى المقاومة 0.6600 والمتوسط المتحرك اليومي 100 قرابة 0.6660 ليجري تداوله حاليًا قرابة المستوى 0.6782 بزخم إيجابي ومن المتوقع أن يواصل الزوج ارتفاعه إلى مستوى المقاومة التالي عنج 0.6750 ويليه 0.6840 في حال إيجابية نبرة البنك الاحتياطي النيوزلندي.

يلاحظ أيضًا وجود فرصة شراء على الزوج النيوزلندي كندي بعد كسر خط العنق لنموذج رأس وكتفين مقلوب على الإطار الزمني اليومي، مما يدعم احتمالات مواصلة الارتفاع إلى هدف النموذج عند 0.8900 وفي حال اختراق هذا المستوى فمن المتوقع أن يواصل الزوج الارتفاع إلى المستوى 0.9175.

4

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: