توقعات قرار الفائدة الكندية وتأثيرها على الزوج الدولار/كندي

تنتظر الأسواق إعلان بنك كندا عن قرار الفائدة اليوم في الساعة 2 م بتوقيت جرينتش، ومن المتوقع أن يتم الإبقاء على الفائدة عند 1.75%.

نلقي نظرة سريعة لأهم البيانات المؤثرة على توجهات البنك خلال اجتماعه اليوم

التضخم (إيجابي)

يستقر مؤشر التضخم العام ضمن النطاق المستهدف 1-3% عند 2.4%

سوق العمل (إيجابي)

بالرغم من خسارة الاقتصاد الكندي حوالي ألفين وظيفة خلال الشهر الماضي، إلا أن ذلك سببه خسارة الوظائف بدوام مؤقت بينما تم إضافة وظائف بدوام كامل بمقدار 24.1 ألف وظيفة

ارتفع معدل الأجور أيضًا بقوة على أساس سنوي بنسبة 3.6% مقابل التوقعات التي أشارت إلى 2.7% وهو ما سيدعم الضغوط التضخمية خلال الشهور المقبلة

بالرغم من ارتفاع معدلات البطالة بشكل طفيف بنسبة 0.1% خلال الشهر الماضي إلا أنها لا تزال مستقرة عند أدنى مستوياتها في حوالي 50 عام.

نظرة على السياسة النقدية

لم يقم بنك كندا برفع الفائدة بوتيرة سريعة كما فعل الفيدرالي الأمريكي مؤكدًا على الإبقاء على درجة طفيفة من السياسة التسهيلية للحفاظ على وتيرة النمو الاقتصادي، ولهذا من المتوقع ألا يغير البنك من توجهاته خلال هذا الاجتماع.

ولكن يلاحظ أنه إذا قام الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة أكثر من مرة هذا العام فقد يتبع بنك كندا نظرة تسهيلية كبقية البنوك المركزية الأخرى ولكن ليس بنفس وتيرة الفيدرالي الأمريكي وهو ما سوف يصب في صالح تراجع الزوج الدولار/كندي خلال الثلاث شهور المقبلة.

العوامل الخارجية

هدأت مخاوف احتدام الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين نوعًا ما ولكن لا تزال الاتفاقية التجارية بين كندا والولايات المتحدة قيد المراجعة من قبل الكونجرس للموافقة عليها نهائيًا.

أما فيما يتعلق بأسعار النفط، فقد قررت منظمة الاوبك بمشاركة روسيا مد اتفاقية خفض الانتاج لتسعة شهور أخرى، وهو ما سيدعم استقرار الأسعار بشكل ما وبالتالي عدم تأثر قطاع الطاقة في كندا سلبيًا.

نلاحظ تقلص الفارق بين عائدات السندات الآجلة لعشرة أعوام الأمريكية والكندية بشكل طفيف مقارنة بالربع الأول من العام الحالي، ولكن تكمن المخاطر في ارتفاع العائد على السندات الأمريكية بأكثر من نظيرتها الكندية وهو ما سيحد من الهبوط المتوقع للزوج مع اتجاه الفيدرالي لخفض الفائدة.

bonds yield

الناحية الفنية

نلاحظ كسر الحد السفلي للقناة السعرية الصاعدة على الإطار الزمني الأسبوعي، وهو ما يدعم النظرة السلبية على المدى الطويل بشرط استقرار التداولات أسفل المستوى 1.33 (المستوى الحالي 1.3125) ومن المتوقع أن يواصل الزوج تراجعه إلى المستوى 1.2850 ثم  1.2770.

usdcad

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s