ملخص الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر 2019

الدولار الأمريكي

صوت مجلس النواب الأمريكية بالأغلبية لإحالة الرئيس الأمريكية دونالد ترامب إلى المحاكمة أمام الكونجرس الشهر المقبل ضمن إجراءات عزله بتهمتي عرقلة عمل الكونجرس واستغلال السلطة الأمر الذي أدى إلى محو مكاسب الدولار الأمريكي وتداوله على نحو سلبي.

الجدير بالذكر أن الدولار الأمريكي لا يزال يعاني من ضغوط خفض الفيدرالي الأمريكي توقعاته لمعدلات الفائدة على المدى الطويل وتأكيد جيروم باول محافظ الفيدرالي الأمريكي في وقت سابق على أنه لن يتم رفع الفائدة إلا إذا تسارعت وتيرة ارتفاع التضخم بشكل قوي.

من الناحية الفنية، تستقر تداولات الدولار عند نطاق حاسم عند المستوى 97.00 وفي حال فشل الدولار في الاستقرار أعلاه خلال تداولات الأسبوع المقبل فقد يستأنف التراجع إلى المستوى 96.40. وتتحول تلك النظرة إلى الشرائية في حال الاستقرار أعلى المستوى 97.10.

اليورو

بالرغم من خسائر الدولار الأمريكي إلا أن مكاسب اليورو دولار كانت محدودة في ظل ضعف البيانات الاقتصادية بمنطقة اليورو، فقد أظهرت البيانات تعمق القطاع التصنيعي الألماني في الانكماش وهبوط أسعار المنتجين بأقوى وتيرة في 3 أعوام وهو ما يدل على ضعف الضغوط التضخمية وبالتالي إبقاء المركزي الأوروبي على سياسته التسهيلية لفترة أطول من الوقت.

واجه اليورو دولار مقاومة قوية هذا الأسبوع عند 1.1175 دفعته صوب المستوى 1.11 وتظل النظرة الحيادية قائمة باستقرار التداولات بين 1.1050 و 1.12 حتى يتم كسر هذا النطاق صعودًا أو هبوطًا.

الجنيه الاسترليني

أبقى بنك إنجلترا على سياسته النقدية دون تغيير وأبقى على معدلات الفائدة عند 0.75% إلا أن هناك عضوان صوتا في صالح خفض الفائدة هذا الاجتماع وهو ما أدى إلى استمرار تراجع الاسترليني دولار إلى مستويات 1.3050 خاصة مع تراجع مبيعات التجزئة بنسبة -0.6% خلال الشهر الماضي.

وعلى صعيد ملف البريكست، أكد رئيس الوزراء البريطاني جونوسن على رفضه لمد الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا نهائيًا من الاتحاد الأوروبي إلى ما بعد ديسمبر 2020 ، ووصف التصويت على استقلال اسكتلندا العام المقبل بالـ “المدمر”.

من الناحية الفنية، من المتوقع استقرار تداولات الزوج قرابة مستويات 1.30 ولكن النظرة الشرائية على المدى الطويل لا تزال قائمة بشرط استقرار التداولات أعلى المستوى 1.2600.

الذهب

بالرغم من أنباء توقيع الولايات المتحدة والصين المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري خلال الشهر المقبل إلا أن الذهب حافظ على مكاسبه على مدار تداولات الأسبوع قرابة المستوى 1480 مدعومًا بحالة العزوف عن المخاطرة بالأسواق مما يبقي على النظرة الحيادية باستقرار التداولات بين المستوى 1485 دولار و 1460 دولار.

النفط

استمر ارتفاع أسعار النفط مدعومًا بقرار الاوبك بخفض الانتاج بمقدار 500 ألف برميل إضافية وصولًا إلى المستوى 61 دولار للبرميل، وبالرغم من أن احتمالات اختبار المستوى 62 دولار لا تزال قائمة إلا أن توقعات وكالة معلومات الطاقة باستمرار تخمة المعروض خلال العام المقبل واحتمالات زيادة إنتاج النفط الصخري مع ارتفاع الأسعار سيمثل ضغوط قوية على الأسعار خلال الشهور المقبلة، وتظل توقعات المدى الطويل قائمة باستقرار التداولات بين المستوى 50 و 60 دولار للبرميل قائمة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s