حصاد الأسبوع الأول من يناير 2019

حصاد الأسبوع الأول من يناير 2019

الدولار الأمريكي

هبط الدولار الأمريكي بقوة ببداية تعاملات الأسبوع بعد قيام الولايات المتحدة بقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني مطلع العام الجاري وسط حالة من العزوف عن المخاطرة بين المستثمرين ليسجل أدنى مستوى له على مدار الأسبوع عند المستوى 96.00 إلا أن تهدئة الأوضاع بنهاية الأسبوع بين الولايات المتحدة وإيران مع عدم إسفار رد إيران الانتقامي عن خسائر في الأرواح ساعد الدولار على تعويض خسائره مدعوما بالبيانات الاقتصادية وعلى رأسها ارتفاع مؤشر مديري المشتريات بالقطاع الخدمي بأعلى من المتوقع وإضافة القطاع الخاص وظائف بأكثر من المتوقع عند 202 ألف وظيفة.

من الناحية الفنية، ارتد مؤشر الدولار من خط اتجاه صاعد على الإطار الزمني اليومي قرابة المستوى 96.30 ليسجل المستوى 97.00 بنهاية الأسبوع وفي حال استقرت الأسعار أعلى المستوى 97.00 فمن المتوقع أن يتم استهداف المستوى 97.40.

اليورو

أظهرت القراءة الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين ارتفاعه بنسبة 1.3% كالمتوقع مقابل القراءة السابقة عند 1.0% مما يشير إلى فعالية سياسيات المركزي الأوروبي في تحفيز معدلات التضخم في الارتفاع.

من الناحية الفنية، فشل الزوج في اختراق مستوى المقاومة عند 1.1240 مما دفعه إلى تراجعه إلى المستوى 1.1110 بالتزامن مع قوة الدولار الأمريكي ومن المتوقع أن تظل النظرة الحيادية قائمة باستقرار تداولات الزوج فيما بين المستوى 1.10 و 1.12 خلال الأسابيع المقبلة.

الجنيه الاسترليني

تراجع الجنيه الاسترليني بنهاية تداولات الأسبوع بعد تلميحات كارني بخف الفائدة خلال خطابه يوم الخميس حينما قال إن تعديل برنامج مشتريات الأصول وخفض الفائدة كلها أدوات مطروحة على الطاولة.

ولا يزال ملف البريكست هو المسيطر الأكبر على أنظار المستثمرين ومستقبل المملكة المتحدة بعد خروجها رسميًا بنهاية الشهر الجاري وبدء المرحلة الانتقالية.

من الناحية الفنية، تظل النظرة السلبية قائمة على المدى المتوسط والقصير مع استقرار تداولات الزوج دون المستوى 1.3280 ومن المتوقع استهداف المستوى 1.2930.

الذهب

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها منذ 2013 عند المستوى 1610 دولار للأوقية مع توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران بعد مقتل قاسم سليماني وتخوف الأسواق من التصعيد العسكري، إلا أن هدوء الأوضاع بعد خطاب ترامب وإشارات عودة البلدين إلى طاولة المفاوضات ليجري تداوله وقت كتابة الخبر عند المستوى 1550 وبالرغم من أن الذهب قد يستمر في الهبوط إلا أنه سيكون هبوط تصحيحي ولا ينفي النظرة الشرائية على المدى الطويل.

النفط

مع تخوف الأسواق من نقص الإمدادات بسبب الصراع الأمريكي الإيراني ارتفعت أسعار خام تكساس بقوة إلى أعلى مستوياتها عند 65.40 دولار للبرميل ومع هدوء الأوضاع هبطت الأسعار بقوة إلى 59.40 دولار للبرميل وفي حال استقرت الأسعار دون المستوى 60 دولار فقد يستمر خام النفط الأمريكي في تراجعه إلى 55 دولار للبرميل.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s