حصاد الأسبوع الثالث من فبراير 2020

الدولار الأمريكي

اقترب الدولار الأمريكي من أعلى مستوياته في ثلاثة أعوام مع تحسن شهية المخاطرة وتحسن البيانات الأمريكية والتي دعمت ارتفاع احتمالات الإبقاء على الفائدة الشهر المقبل لتصل إلى 90% خاصة بعد نتائج اجتماع الفيدرالي في شهر يناير والتي أظهرت نبرة إيجابية من الأعضاء حول الوضع الاقتصادي وأن الإبقاء على الفائدة ملائم للوضع الحالي.

من الناحية الفنية، واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه بعد الاختراق القوي لمستوى المقاومة 99.30 ليسجل أعلى مستوى له على مدار الأسبوع عند 99.80 وتتجه الأنظار إلى اختبار الحاجز النفسي القادم عند مستوى المائة.

اليورو

سجل اليورو دولار أدنى مستوى له منذ أبريل 2017 عند المستوى 1.0777 بالتزامن مع قوة الدولار الأمريكي واستمرار ضعف البيانات الاقتصادية بمنطقة اليورو، ولكن الأسواق تترقب صدور بيانات مؤشرات مدراء المشتريات غدًا وفي حال جاءت قراءة القطاع التصنيعي دون المتوقع فقد يواصل اليورو دولار تراجعه إلى المستوى 1.0700.

من الناحية الفنية يمثل المستوى 1.0570 دعمًا بينما يمثل المستوى 1.0875 مقاومة في حال التعافي التصحيحي.

الجنيه الاسترليني

شهد الزوج الاسترليني دولار تقلبات قوية على مدار الأسبوع بالتزامن مع صدور مؤشرات اقتصادية أهمها ارتفاع التضخم بأقوى وتيرة في ستو أعوام وارتفاع مبيعات التجزئة بأعلى من المتوقع بنسبة 0.9%، ولكن بالرغم من ذلك تكبد الزوج خسائر على مدار الأسبوع مع استمرار المخاوف المتعلقة بالمفاوضات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي حول تشكيل علاقة تجارية جديدة قبل انتهاء الفترة الانتقالية في ديسمبر المقبل.

من الناحية الفنية، من المتوقع أن يستمر تراجع الزوج على المدى القصير بشرط استقرار التداولات أسفل المستوى 1.2900 ويعد المستوى 1.280 و 1.27 مستويات دعم قوية وقد توفر فرصة لبناء تمركزات شرائية على المدى الطويل.

الذهب

سجل الذهب أعلى مستوياته على مدار الأسبوع قرابة المستوى 1618 دولار للأونصة مع استمرار مخاوف الأسواق حول التأثير السلبي لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمي واتجاه البنوك المركزية العالمية إلى تسهيل السياسة النقدية، وبالرغم من حث الحكومة الصينية الشركات على تسريع وتيرة العودة إلى العمل إلا أن هناك مخاوف من أن ذلك القرار قد يؤدي إلى تسارع وتيرة انتشار الفيروس.

من الناحية الفنية تظل النظرة الشرائية قائمة على المدى الطويل طالما استقرت تداولات الذهب أعلى المستوى 1550 دولار للأونصة وننصح باستغلال التراجعات قرابة المستوى 1595 للشراء.

النفط

واصلت أسعار النفط تعافيها للأسبوع الثاني على التوالي وصولًا إلى المستوى 54.11 دولار للبرميل، مع عودة  العديد من مصافي النفط الخاصة الصينية إلى زيادة الطلب على النفط بناء على توقعات بأن الأسعار قد وصلت إلى القاع وأن الإجراءات التسهيلية التي اتخذها بنك الصين ستعزز ثقة المستثمرين.

من الناحية الفنية، من المتوقع أن تواجه الأسعار مقاومة عند المستوى 55 دولار للبرميل قد تدفع الأسعار إلى الهبوط على المدى القصير ولكن تظل النظرة الشرائية قائمة على المدى الطويل بشرط استقرار الأسعار أعلى المستوى 50 دولار للبرميل، وتترقب الأسواق قرار منظمة الاوبك يوم 5 مارس والذي قد يسفر عن خفض الإنتاج بمقدار 600 ألف برميل إضافية للحفاظ على استقرار الأسعار.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s